ADVERTISEMENT

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث؟

الجنين في الشهر الثالث الشهر الثاني الشهر الرابع
مع وصولك للشهر الثالث من الحمل تكوني قد وصلتي لأخر شهر في الثلث الأول من الحمل، ويتطور جنينك بداخلك وينمو يوماً بعد يوم، لكن كيف يكون الجنين في الشهر الثالث؟ وكيف يتطور وما هي مراحل نموه؟ كل هذا سنوضحه لكِ في هذا المقال.

كيف يكون الجنين في الشهر الثالث؟

شكل وتكوين ونمو الجنين في هذا الشهر يتضح لكِ من الفحوصات التي سيقوم بها طبيبك الخاص وخاصة من خلال السونار، وتطور تكوين ونمو الجنين  الطبيعي خلال شهرك الثالث يكون كالتالي:

  • نمو الذراعين مع وضوح الكوع.
  • ظهور واتضاح القدمين.
  • تكون ووضوح الأصابع.
  • يتضح شكل الوجه بصورته الكامل وملامحه (الفم والأنف والعينين).
  • تتكون وتتضح جفون العين.
  • تصبح الأذنين أكثر تطوراً.
  • تتشكل وتتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء ذكر أو أنثى.
  • تبدأ خلايا العظام في التشكل والتكون.

ومع نهاية هذا الشهر تكون معظم أعضاء جسم الجنين قد تكونت، وحجم الرأس في هذه الفترة يكون حوالي ثلث حجم جسم الجنين، وفي حال كان الجنين أنثى تكون المبايض قد تكونت وبها مئات أو آلاف البويضات.

نوع الجنين في الشهر الثالث

هل من الممكن أن يتضح نوع جنينك في الشهر الثالث من الحمل فعلاً ويصبح الطبيب قادر على التفرقة بين الجنين الذكر والأنثى بالسونار؟

خلال هذا الشهر يعتمد الطبيب على نظرية تعرف بإسم Nub theory وهذه النظرية تعتمد على تحديد نوع الجنين من خلال تحديد زاوية النتوء الموجود في مكان الأعضاء التناسلية والذي يتطور بعد ذلك لتكوين الأعضاء التناسلية، وذلك يكون أثناء وجود الجنين في وضعية معينة تسمح بذلك وتعرف هذه الطريقة بالحدبية التناسلية.

في العادة لا يكون هذا النوع من الفحص مرتبط بهذه الفترة من الحمل، لأن تحديد نوع الجنين يتضح بداية من الأسبوع الـ 18 من الحمل وليس الأسبوع الـ 12.

 الجنين الذكر في شهر الحمل الثالث

إذا تعمقنا أكثر لنوضح لكِ الفرق بين شكل الجنين الذكر والأنثي خلال الشهر الثالث من الحمل باستخدام الحدبية التناسلية، فنجد أنه في حال كانت الحدبية التناسلية واضحة بزاوية أعلى من 30 درجة بالمقارنة بالعمود الفقري أو مؤخرة الطفل، ففي هذه الحالة قد يكون الجنين ذكراً.

وهذا ما قد يوضحه تطور الأعضاء التناسلية للجنين بعد ذلك خلال الأسابيع المقبلة من الحمل، مع تطور شكل المنطقة التناسلية بالكامل وتطور العضو الذكري مع الخصيتين وكيس الصفن.

الجنين الأنثى في شهر الحمل الثالث

وفقاً أيضاً للحدبية التناسلية فإذا كانت بزاوية أقل من 30 درجة، بحيث يكون النتوء الموجود في المنطقة التناسلية موازياً للعمود الفقري ففي هذه الحالة قد يكون الجنين بنت، وهذا ما توضحه هذه النظرية.

وهذه النظرية ما هي إلا طريقة لتخمين نوع الجنين وليس شيء مؤكد، لهذا لا تأخذي نتائجها على محمل الجد بنسبة 100%، وانتظري الفحص في الأسابيع المقبل من حملك ليتضح لكِ ذلك بشكل دقيق.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

الكثير من الأمهات تسأل عن حركة الجنين في شهر الحمل الثالث، وهل من الممكن الشعور والإحساس به داخلها؟ فدعينا نجيبك ببساطة.

خلال هذا الشهر يكون الجنين في مراحل تكوينه الأساسية، وعلى الرغم من حركته داخلك إلا أنكِ قد لا تشعرين بهذه الحركة بشكل واضح وهذا يرجع لصغر حجمه في هذه الفترة. بعض الدراسات قد تشير إلى أن الأمهات ذات القوام النحيل قد يمكنهم الشعور برفرفة الجنين داخلهم خلال هذا الشهر وخاصة في الأسبوع الـ 13.

نبض الجنين في شهر الحمل الثالث

نبضات قلب الجنين من الممكن أن تتبين منذ الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك بواسطة السونار المهبلي. كما أنه من الممكن اكتشاف ضربات قلبه في الأسبوع الـ 6 من الحمل لأول مرة، وهذا يعتبر علامة مهمة على نمو الجنين. في الأسبوع الـ 7 من الحمل يكون الطبيب قادر على تقييم ضربات قلب الجنين بشكل أفضل.

أما خلال الشهر الثالث من الحمل من الممكن أن يتم تحديد متوسط ضربات قلب الجنين والتي تقدر بحوالي 175 دقة خلال الدقيقة الواحدة، وهذا الرقم يعتبر ضعف عدد دقات القلب للإنسان البالغ. يتم تقدير ضربات قلب الجنين بواسطة أجهزة خاصة بذلك وأدوات طبيبة مخصصة ولا يمكن الاستماع إليها بنفسك دون أجهزة.

تشوهات الجنين في الشهر الثالث

الفحوصات خلال أسابيع الشهر الثالث من الحمل يعتبر من أهم الفحوصات الروتينية التي يجب أن تحرصي عليها، لأنها في الغالب يكون هدفها البحث والكشف عن أي تشوهات خلقية في الجنين، ناتجة عن خلل في الكرموسومات أو التشوهات الهيكيلة، ومن أشهر الأمثلة على هذه التشوهات:

  • متلازمة إدوارد.
  • متلازمة داون.
  • الصلب المشقوق.

علامات موت جنينك في الشهر الثالث

إذا حدث سقوط أو إجهاض للجنين خلال الشهر الثالث من الحمل، فيقوم الجسم بطرد أنسجة وخلايا الجنين خارج الجسم كما يحدث في حالة الإجهاض في الشهر الثاني، لكن هذه المرة تكون كمية الأنسجة أكبر نظراً لتطور حجم الجنين خلال هذا الشهر، وتشبه هذه الأنسجة الجلطات الدموية وتنتقل عن طريق المهبل للخارج.

من الممكن أيضاً العثور على غشاء يشبه الجيلي داخل هذه الجلطات التي يطردها الجسم وهذا الغشاء هو جزء من المشيمة، كما أن هذه الجلطات تكون محتوية أيضاً على الكيس الجنيني.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like