ADVERTISEMENT

كيف يكون الجنين في الشهر الرابع؟

الجنين في الشهر الرابع الشهر الثالث الشهر الخامس
ها قد بدأ الثلث الثاني من الحمل، ومن المرجح انخفاض بعض أعراض الحمل المزعجة مثل تعب الصباح وغيرها. ويستمر تطور الجنين في الشهر الرابع، وأهم ما يميز هذا الشهر هو إمكانية معرفة نوع الجنين. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم التفاصيل، فاقرئي السطور التالية.

شكل الجنين في الشهر الرابع

يمكن وصف شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار كما يلي:

  • وضوح أصابع كل من اليدين والقدمين.
  • تشكل الأظافر.
  • وضوح الجفون، والرموش، والحاجبين.
  • ظهور الشعر.
  • ازدياد كثافة العظام، والأسنان.
  • تطور الأعضاء التناسلية.

وإضافة إلى ما سبق، يتطور الجهاز العصبي عند الجنين ويبدأ بوظائفه، كما أن الجنين يمكن أن يمص إصبعه، ويتثائب، ويتمدد، ويحرّك ملامحه، ويمكن سماع ضربات قلبه عن طريق جهاز دوبلر، كما يمكن تبيّن نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى.

حجم الجنين في الشهر الرابع

يزداد حجم الجنين في الشهر الرابع يومًا بعد يوم، ويمككِ توقع اختلافات في حجم ووزن الجنين أسبوعيًا وسيخبركِ الطبيب بمتوسط الطول الطبيعي المتوقع في هذا العمر الحملي، وبحلول نهاية الشهر يصبح متوسط حجم الجنين 11.6 سنتيمتر تقريبًا.

وزن الجنين في الشهر الرابع

يزن الجنين في هذه المرحلة حوالي 100 – 110 جرام، وقد يزيد أو ينقص بحسب المتوسط المتوَقع.

أين يكون الجنين في الشهر الرابع؟

خلال الشهر الرابع، يقع الجزء العلوي من الرحم بين عظم العانة والسرة، ويزداد سُمك الأربطة الداعمة، كما أنها تتمدد مع تمدد الرحم الذي يزداد حجمه يومًا بعد يوم.

هل يرتفع الجنين في الشهر الرابع؟

مع نهاية الأسبوع الثاني عشر (الشهر الثالث من الحمل) يزداد حجم المشيمة، والرحم الذي يصبح حجمه مثل حجم ثمرة الجريب فروت، ويرتفع إلى منطقة البطن، وهذا الارتفاع يُزيل الضغط من على المثانة مما يقلل من التبول المتكرر.

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع؟

وفقًا للمصادر، يحدد معظم الأطباء موعدًا لفحص السونار لمعرفة نوع الجنين ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 21، ولكن يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق السونار بدئًا من الأسبوع الرابع عشر (الشهر الرابع) وما يليه من أسابيع، إذ تتطور الأعضاء التناسلية التي تمكن الطبيب من توقع نوع الجنين.

وتشير دراسة تم نشرها إلى وجود نتوء معين عند الجنين ناحية الأعضاء التناسلية، عندما يلاحظه الطبيب بزاوية معينة، يحدد نوع الجنين.

شكل الجنين في الشهر الرابع الذكر

يتم وصف الجنين ذكرًا مع ظهور النتوء بزاوية تزيد عن 30 درجة، ومع ذلك، إذا كانت الزاوية أقل من ذلك، فقد يصعب تحديد النوع، وتصبح النتائج أقل دقة.

شكل الجنين في الشهر الرابع البنت

إذا ظهر النتوء بزاوية 10 درجات، أي أنها تكون بمتوازية مع العمود الفقري بشكل تقريبي، فيتوقع أن الجنين أنثى.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع؟

وفقًا لدراسات، تعتبر نسبة نجاح معرفة نوع الجنين في مرتفعة في الشهر الرابع، وتعتمد دقة النتائج على خبرة الطبيب، وعمر الجنين، ووضعيته، وتؤكد على عدم الأخذ بالتوقعات قبل الأسبوع الثاني عشر.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار؟

هناك العديد من الطرق المتداولة بين الأشخاص لتوقع نوع الجنين، إلا أن هذه الطرق غير مستندة على أدلة علمية، وتعتمد على “التخمين” مثل ما يلي:

  • الغثيان الصباحي: إذ تشير هذه المعتقدات أن شعور الأم بالغثيان الصباحي الشديد إذا كان الجنين أنثى.
  • ضربات قلب الجنين: ضربات قلب الجنين الذكر أقل من ضربات قلب الأنثى.
  • شكل المعدة وحجمها: هناك أقاويل تشير إلى أنه في حالة كان البطن مرتفعة فإن الجنين ذكرًا أما إذا كانت العكس فإنه أنثى.
  • الوحم: إذا كانت الأم تتوحم على السكريات فإن الجنين أنثى، أما في حال كانت تتوحم على الموالح والأكلات ذات التوابل فإن الجنين ذكر.

بوجه عام، كل هذه الطرق، لا تستند على أي أدلة علمية، وغير موثوق في دقتها لمعرفة نوع الجنين، وينصح الأطباء بالخضوع للاختبارات ذات الاستناد العلمي مثل السونار لمعرفة النوع بدقة.

حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من النساء الحوامل يخبرن الأطباء بعدم الاحساس بحركة الجنين في الشهر الرابع، وقد يكون هذا أمرًا طبيعيًا عند البعض، إذ تشير المصادر إلى أن بعض الأمهات لا تشعرن بحركة الجنين إلا بعد مرور ما بين 18 إلى 20 أسبوعًا، وخاصة في إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول، والبعض الآخر تشعرن برفرفة طفيفة في البطن، ولا يمكن الجزم بأن تكون هذه الرفرفة هي حركة الجنين إذ قد تكون مجرد غازات.

ويوضح الأطباء أن الفترة الزمنية المتوقعة للشعور بحركة الجنين تتراوح بين الأسبوع الـ 13 إلى الأسبوع الـ 25.

قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

من المتوقع البدء في الشعور بحركة الجنين بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 24، ومن المحتمل عدم الشعور بحركة الجنين حتى الأسبوع الـ 20 إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول لكِ، أما إذا لم تشعري بالحركة بعد الأسبوع 24 تواصلي مع الطبيب لفحص حركة الجنين وضربات القلب.

اعراض موت الجنين في الشهر الرابع

يحدث الإجهاض قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وعادة ما يحدث في الثلاث أشهر الأولى، وكما ورد في المصادر فيظهر الإجهاض بين الأسبوعين 12 و 16 كالآتي:

  • نزول سائل من المهبل، ثم يتبعه نزيف وتجلطات.
  • نزول الجنين بحجم صغير، وبالشكل الكامل، وقد يكون متصلًا بالمشيمة، والحبل السري.
ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة د/ كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like