ADVERTISEMENT

أسباب انقطاع الدورة الشهرية المختلفة

انقطاع الدورة الشهريةانقطاع الدورة الشهرية من الحالات التي تعتبر من ضمن دورة حياة كل أنثى، لكن هذا يحدث بعد وصول المرأة لعمر معين، لكن قد تحدث هذه الحالة أيضاً قبل وصول المرأة لسن اليأس، لذلك يجب أن تكون كل امرأة على دراية بهذه الحالة، في المقال التالي سنتعرف على أسباب انقطاع الدورة الشهرية.

ما هو انقطاع الدورة الشهرية؟

انقطاع الدورة الشهرية في حقيقته يعبر عن توقف نزول الدورة الشهرية لدى المرأة، وهذا يحدث عند وصول المرأة لعمر معين، في الغالب في النصف الثاني من الأربعينات من عمرها وبداية الخمسينات، ويمكن تصنيف انقطاع الدورة الشهرية على أنه انقطاع للطمث وتوقفه بعد مرور 12 شهر بدون نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية.

في حالات كثيرة قد يحدث انقطاع للدورة الشهرية في عمر مبكر عن العمر المحدد لسن اليأس، وهناك العديد من الأسباب وراء حدوث توقف الدورة الشهرية، أهما الإصابة ببعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة وعلى دورتها الإنجابية والتناسلية، أسباب أخرى بسيطة تتسبب في حدوث انقطاع الحيض المفاجئ.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

هناك بعض الأسباب التي تتسبب في حدوث انقطاع الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

انقطاع الطمث المبكر

حيث أن هناك عدد من النساء يتعرض لانقطاع في الدورة الشهرية في عمر مبكر، أي في فترة ما قبل الأربعين، وهذا قد ينتج عن إصابة المرأة ببعض مشاكل المبايض ومشاكل الرحم واستئصالها.

كبر عمر المرأة

إذا حدث انقطاع الطمث في فترة ما بعد عمر الأربعين، فهذا يعتبر من أعراض الوصول لمرحلة سن اليأس وتقدم العمر، وخلال هذه الفترة قد لا يحدث إطلاق للبويضات كل شهر، كما تقل نسب الهرمونات في جسم المرأة خاصة هرمون الإستروجين، وهذا معناه وصولها لمرحلة توقف الحيض.

تلقي العلاجات الكيميائية والإشعاعية

يعتبر العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أحد الأسباب الأساسية التي قد تعمل على انقطاع الطمث، وهي علاجات خاصة بمرض السرطان، وهذه النوعية من العلاجات قد تتسبب في التعرض لبعض الأعراض في وقت جلسات العلاج أو بعدها، مثل التعرض للهبات الساخنة، كما قد تؤثر على الخصوبة والحيض لدى المرأة وبالتالي توقفهما.

قصور المبيض

ففي حالة قصور وفشل المبيض على القيام بوظائفه، يقل معه إنتاج هرمونات الأنوثة بالمعدلات الطبيعية واللازمة لجسم المرأة، وهذه الحالة قد تنتج عن بعض المشاكل، مثل:

  • الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية.
  • العوامل الوراثية.

وأحياناً يصعب تحديد السبب لهذه الحالة، ويتم علاج المرأة من هذه الحالة بالعلاجات الهرمونية حتى وصولها سن اليأس.

استئصال المبيض

ففي حالة الإصابة بالسرطان والأورام قد يتم استئصال المبيض من جسم المرأة، وعند استئصال المبايض يحدث معه انقطاع في الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه في حالة استئصال الرحم قد يحدث توقف في الدورة الشهرية على الرغم من استمرار المبايض في إنتاج هرموناتها.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية المفاجئ

أما إذا حدث انقطاع للحيض بشكل مفاجئ، فقد تكون الأسباب التالية وراء هذه الحالة:

الحمل

ففي حالة حدوث توقف وانقطاع في الدورة الشهرية، فيعتبر الحمل أحد أهم وأول الأسباب التي تخطر ببال أي امرأة متزوجة، ففي هذه الحالة لابد من عمل اختبار الحمل للتأكد من صحة الحمل أو عدمه أولاً.

التعرض للضغط النفسي

فالتعرض لنوبات من الضغط النفسي والعصبي قد يؤثر بشكل مباشر على الطمث من حيث مدته، كما أنه من الممكن أن يتسبب هذا الضغط في غياب مفاجئ للدورة الشهرية، لأن أي توتر أو إجهاد نفسي يؤثر بشكل على انتظام الدورة الشهرية، فانتبهي لذلك جيداً وحاولي التحكم في هذه الحالة.

خسارة وزن الجسم

حيث أن فقدان وزن الجسم بشكل مفاجئ قد يعرضك لتوقف مفاجئ لدورتك الشهرية، وهذا يحدث نتيجة التقليل من كميات الطعام والسعرات الحرارية التي تتناولها المرأة بشكل مفاجئ وكبير، وهذا قد يتسبب في توقف إنتاجية هرمونات الإباضة، ولابد في هذه الحالة من الرجوع لطبيب متخصص واستشارته عن الحالة.

السمنة وزيادة وزن الجسم

ففي بعض الحالات قد تؤثر السمنة وزيادة وزن الجسم بمعدل كبير على انتظام الدورة الشهرية، لأنه في حالة السمنة يقوم الجسم بإنتاج كميات أكبر من هرمون الإستروجين، وهذا يؤثر بالتأكيد على الدورة الشهرية وعدد مراتها، كما قد ينتج عنه انقطاع طمث مفاجئ.

النشاط البدني المكثف

حيث أن النشاط البدني القاسي والكثيف، والتمارين الرياضية القاسية والمكثفة، قد تعمل على تعطيل عملية الإباضة في جسم المرأة.

وسائل منع الحمل

حيث أن بعض حبوب منع الحمل وحقن منع الحمل قد تتسبب في توقف الدورة الشهرية بشكل مفاجئ، وتعود الدورة في النزول مرة أخرى بعد التوقف عن أخذ هذه الوسائل.

أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في توقف الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب:

  • أخذ بعض الأدوية الطبية.
  • التعرض لأورام الغدة النخامية.
  • الإصابة بواحد من الأمراض المزمنة.
  • التعرض لبعض الاضطرابات النفسية.
  • في حال التعرض لبعض الأمراض النادرة.
ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like