ADVERTISEMENT

كيف يكون الجنين في الشهر الاول؟

الجنين في الشهر الاول الشهر الثاني

إذا كنتِ قد تلقيتي خبر حملك قريباً وبدأتي في شهرك الأول، فبالتأكيد تسعي الآن لمعرفة كل شيء عن مرحلة حملك الأولى، ومنها كيف يكون الجنين في الشهر الاول من الحمل؟ وكيف تكون مراحل تكوينه وحجمه ونموه؟ وما هي أفضل طرق الإطمئنان عليه؟ تابعي معنا وسنوضح لكِ كل ذلك بالتفصيل

كيف يكون الجنين في الشهر الأول؟

بالتأكيد كل أم تود أن تعرف كل تفصيلة كبيرة وصغيرة عن جنينها، لكي يطمئن قلبها وتتعيش مراحل تطوره ونموه داخلها، وإذا تحدثنا عن شكل تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل، فيبدأ الجنين في التكون والتشكل بعد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي داخل قناة فالوب ومرور البويضة من قناة فالوب للرحم للإلتصاق بجداره، هنا تكون بداية تكوينه وتشكيله داخل رحمك.

تكوين الجنين في الشهر الاول

يبدأ كيس الجنين في النمو مع بداية نمو البويضة المخصبة، وبشكل تدريجي يبدأ في الإمتلاء بسائل الحمل المعروف بإسم السائل الأمينوسي أو السائل السلوي. قد لا يظهر هذا الكيس في السونار المهبلي خلال الأسابيع الثلاث الأولى من الحمل، لكن في الأسبوع الرابع من الممكن أن يكشف عن نفسه ويظهر في السونار، ولكن ليست كل الحالات متشابهة ففي حالات أخرى قد يصعب ظهوره وتبينه خلال هذا الأسبوع.

أما عن شكل نموه، فهذا الكيس ينمو بشكل سريع، فمع بداية الشهر الثاني من الحمل أي بداية الأسبوع الخامس قد يكون أعلن عن نفسه بشكل صريح، ويكون حجمة حوالي من 2 لـ 3 مم. في الغالب يكون كيس الحمل في البداية دائري الشكل، لكن مع تطور ونمو الجنين يتغير هذا الشكل خاصة مع ظهور الكيس المحي فيما بعد.

أما عن المشيمة فهي تنمو أيضاً خلال هذه الفترة ويكون شكلها دائري ومسطح، وتعتبر المسؤولة عن تغذية الجنين وامتداده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها من جسم الأم، كما أنه تقوم أيضاً بنقل الفضلات من الجنين.

حجم الجنين في الشهر الاول

خلال الشهر الأول من الحمل قد يصعب تحديد حجم الجنين نظراً لصغر حجمه حيث يكون في حجم حبة الأرز تقريباً، لكن بعد مرور أسابيع، ومع سرعة انقسام الخلايا بعد التصاق البويضة بجدار الحم،  يبدأ الوجه في التكون مع وجود نقطة دائرية سوداء تعبر عن مكان العيون، كما تبدأ خلايا الدم للجنين تتشكل ومن هنا تبدأ دورته الدموية.

بعد ذلك تكون عملية انقسام الخلايا سريعة وذلك لكي يتكون باقي أعضاء جسم الجنين، وبعد حدوث هذا المراحل والخطوات وإعلان الجنين عن نفسه وكيس الجنين والمشيمة، يكون حجم الجنين في هذا الوقت حوالي ربع بوصة أي حوالي من 6 لـ 7 مم.

هل يظهر نوع الجنين في الشهر الاول؟

هذا غير منطقي، فلا يظهر نوع الجنين في بداية فترات الحمل، كما لا يوجد أي نوع من الاختبارات أو التحاليل التي يمكن أن تٌظهر وتحدد نوع الجنين خلال الشهر الأول من الحمل، لكن يمكن تحديد ذلك من خلال السونار خلال فترة ما بعد الأسبوع الـ 18 إلى الأسبوع الـ 24 من فترة الحمل بحسب حالة حملك وما يتبين منه، ويبدأ طبيبك في تحديد موعد لذلك من بداية الأسبوع الـ 14.

تشوهات الجنين في الشهر الأول

بشكل عام فإن التشوهات الخلقية للجنين تحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك نظراً لأن الجنين يكون في مرحلة التكوين وبالتالي تتشكل بعض الأعضاء وبها مشاكل صحية وتشوهات خلقية، وتنقسم التشوهات الجنينة لنوعين، وهما:

  • التشوهات الوراثية، وهي التي تنتقل للجنين عن طريق الكروموسومات، وفقاً للتاريخ العائلي المريض للأبوين.
  • تشوهات غير وراثية، وهي التي تحدث نتيجة لعدة أسباب منها أخذ الأم لبعض الأدوية، التدخين، نقص العناصر الغذائية أو تعرض الأم لنوع معين من العدوى خلال الحمل.

ومن أشهر أنواع التشوهات الخلقية للجنين:

  • السنسنة المشقوقة وتندرج تحت عيوب الأنبوب العصبي للجنين.
  • التشوهات الخلقية في تكوين القلب.
  • اضطرابات في سيولة الدم أو ما يعرف بالهيموفيليا.
  • الشفة الأرنبية.
  • شق سقف الحلق.
  • متلازمة داون.
  • مرض تاي ساكس.متلازمة الكحول الجنينة.

سقوط الجنين في الشهر الأول من الحمل

من أشهر الأسئلة التي تخطر على بال الأم خلال الشهور الأولى من الحمل هو سؤال كيف أعرف أن الجنين سقط في الشهر الأول؟ وذلك لأن الأم تكون في حالة قلق على جنينها وتخاف أن يصيبه مكروه أو يسقط دون علم منها.

الإجهاض أو سقوط الجنين في الشهر الأول من الحمل يبدو وكأنه دورة شهرية غزيرة، ولا يمكن للأم أن ترى أي أنسجة للجنين إذا سقط في الشهر الأول لأنه يكون صغير الحجم وغير ظاهر للعين المجردة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like