ADVERTISEMENT

اعراض دوالي الخصية ومؤشرات هامة انتبه لها

اعراض دوالي الخصيةدوالي الخصية من أشهر الأمراض المقلقة للرجال، حيث أنها تتسبب في الإصابة بالتوتر والقلق لكل من يعاني منها، خاصة إذا كان لا يعرف عنها الكثير، فما هي اعراض دوالي الخصية ؟ وكيف يمكن أن تكتشف إصابتك بها خاصة وأنها حالة منتشرة قد يتعرض لها نسبة كبيرة من الرجال في مراحل مختلفة من أعمارهم؟ تابعوا معنا هذا المقال وسنوضح لكم.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصيتين “Varicocele” هي حالة مرضية تشبه كثيراً حالة الدوالي الشهيرة التي قد تصيب أي منطقة في الجسم مثل دوالي الساقين، لكنها هنا تحدث في منطقة الخصيتين، في العادة هذه الحالة المرضية قد لا تسبب أعراض أو مشاكل صحية، وكثير من الرجال المصابين بها قد لا يلاحظون إصابتهم هذه ويتعايشون مع الوضع.

الحالة نفسها تعبر عن وجود توسع في بعض الأوردة التي تقوم بتغذية الخصيتين وكيس الصفن بشكل عام، هذه الحالة على الرغم أنها قد تكون في بعض الأحيان غير مضرة، إلا أنها تعتبر أيضاً واحدة من أهم أسباب نقص عدد الحيونات المنوية لدى الرجال، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على جودة الحيوانات المنوية.

لهذه الأسباب فإذا تقدمت وتطورت هذه الحالة قد تحدث مضاعفات أخرى كثيرة أخطرها العقم، لهذا عليك بعرض حالتك على طبيب متخصص لكي يقوم بتقييم الحالة وتوجيهك بالشكل الأنسب وفقاً لحالتك حتى تتجنب أي مضاعفات.

اعراض دوالي الخصية

في بعض الأحيان كما أوضحنا قد لا تظهر أعراض لهذه الحالة، والعلامة الشائعة لهذه الحالة هو الشعور بالألم والذي يختلف في شدته ودرجته من شخص لآخر، ويمكن أن يتم حصر الأعراض التي تصاحب حالة دوالي الخصية فيما يلي:

  • الألم والذي يختلف في درجاته من خفيف لمؤلم لمنزعج، وهذا يحدث بشكل زائد خاصة عند الوقوف أو في فترات الليل، ولابد معه من الاستلقاء لكي يتم التخفيف من حدته. وهذا الألم في كثير من الأحيان يكون مصحوباً بثقل في الخصيتين مع عدم الارتياح.
  • تغير حجم الخصيتين أو خصية واحدة، حيث أن الخصية التي تصاب بالدوالي تكون أضعر في الحجم من الخصية الأخرى بشكل ظاهر وملحوظ.
  • ظهور كتلة ملحوظة في كيس الصفن، حيث أنه في حالة تطور الحالة بدرجة كبيرة فهذا يجعلها تظهر ككتلة ملحوظة فوق الخصية، أما إذا كانت الدوالي صغيرة فقد يصعب رؤيتها لكن يمكن الشعور بها عن طريق اللمس.
  • العقم وصعوبة الإنجاب، فمن أشهر أعراض دوالي الخصية في بعض الحالات أنها تكون عائق أمام الإنجاب وصعوبته وأحياناً العقم، لكن هذا لا يعني أن كل دوالي الخصية تتسبب في ذلك.

هذه الحالة مع مرور الوقت تتطور وتصبح ظاهرة وواضحة، وفي العادة ما تظهر وتصيب الخصية في الجهة اليسرى. على الرغم أنه من الشائع تقلص حجم الخصية المصابة بدوالي الخصية، إلا أنه في بعض الحالات قد تؤدي هذه الدوالي لانتفاخ الخصية وكبر حجمها، وبالتالي فأعراضها غير ثابتة وتختلف حسب الحالة.

درجات دوالي الخصية

تختلف درجات الإصابى بدوالي الخصية لأكثر من درجة، حيث يمكن تقسيم هذه الحالة لأربع درجات وفقاً لشدة الحالة كما يلي:

  • دوالي الخصية من الدرجة صفر.
  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة.

لحسن الحظ أن تشخيص هذه الحالة يكون سهلاً على الطبيب المعالج، ووفقاً لتأثيرها على المريض المصاب بها من حيث حجم المضاعفات وشدة الألم يتم تحديد نوعية العلاج، والذي يبدأ بالمتابعة الطبية فقط لمعرفة تطورات الحالة وينتهي بالعلاج الجراحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like