ADVERTISEMENT

اعراض حصوات الكلى: اكتشف علامات الإصابة بسهولة

اعراض حصوات الكلىبالتأكيد سمعت من قبل عن مشكلة حصوات الكلى، فهي مشكلة شائعة ومنتشرة لكن الكثير من الأشخاص لا تعرف ما هي اعراض حصوات الكلى وكيف تكتشف حالتها خاصة إن كانت تعاني من بعض الألم وتشك أن الأمر متعلق بحصى الكلى، تابع معنا وتعرف على كافة الأعراض بالتفصيل.

ما هي حصوات الكلى؟

حصوات الكلى “Kidney Stones” عبارة عن أجسام صلبة تتجمع وتتكون نتيجة لتراكم مجموعة من الأملاح والمعادن داخل الكلى، في العادة هذه الأملاح والمعادن تتكون من مركبات مثل أكسالات الكالسيوم، حمض اليوريك وعدد من المركبات الأخرى. من الممكن أن تنتقل هذه التراكمات والحصى لأكثر من جزء في المسالك البولية مثل الحالب والمثانة.

هذه الحصوات تختلف في حجمها فمن الممكن أن تكون صغيرة جداً في الحجم وفي هذه الحالة قد لا تسبب أضرار كبيرة إلا في حال مرورها عبر المسالك البولية، ففي هذه الحالة تتسبب لك في ألم شديد قد يكون غير محتمل. الجزء الآخر من حصوات الكلى يعبر عن الحصوات كبيرة الحجم، وهذه الحصوات قد تتسبب في مشاكل كثيرة، وقد تتسبب في أذى وضرر كبير للكلى.

اعراض حصوات الكلى

هناك بعض الأعراض التي تشير على الإصابة بهذه الأعراض، واكتشاف هذه الأعراض ومعرفة الإصابة بهذه الحالة هام جداً، حتى يتم علاجها والتخلص منها لتجنب أي أضرار أو مضاعفات قد تكون خطيرة، ومن أشهر اعراض حصوات الكلى ما يلي:

1- حرقة أثناء التبول

فالشعور بالألم والحرقة عند التبول من أشهر الأعراض، وهذا يحدث بشكل دقيق عند وصول الحصى للتقاطع ما بين الحالب والمثانة، فينتج عن ذلك حالة تعرف طبياً بعسر التبول، تختلف شدة الأم ما بين الحرقة والألم الحاد عند التبول.

2- ألم الجنب والبطن

فالمغص الكلوي والذي يكون في البطن والجانب أحد أشهر اعراض حصوات الكلى، وهذا المغص مؤلم جداً حيث أنه يشبه طعنات السكين والبعض يشبه بألم الولادة، هذا الألم يبدأ نتيجة لمرور الحصوات ووصولها لمنطقة الحالب فيحدث انسداد الحالب، وهذا يتسبب في حدوث ضغط زائد في الكلى فيحدث الألم الغير محتمل كما يطلق عليه كثير من الأشخاص الذين يعانون منه.

3- ألم الظهر

ألم المغص الكلوي يمتد من البطن والجانب للظهر، فعندها ستشعر بألم شديد على طول الظهر والجانب، كما ستشعر بألم أسفل الضلوع. ليس هذا فقط فبعض الحالات يمتد الألم ليشمل منطقة الأفخاذ خاصة في حالة تحرك ومرور الحصر للأسفل من خلال المسالك البولية.

4- الرغبة الملحة في الذهاب للحمام

تجعلك هذه المشكلة في حاجة دائمة للذهاب للحمام، ويشتد هذا العرض ويصبح أكثر إلحاحاً وتكراراً مع مرور الوقت، وهذا يكون إشارة على انتقال الحصوات لأسفل المسالك البولية.

5- رائحة البول الكريهة

هذه الحالة تتسبب في تغييرات كثيرة في البول، حيث يتغير لونه للون الضبابي ورائحته تصبح كريهة جداً، وذلك نتيجة التهابات المسالك البولية ووجود البكتيريا المسببة لها، كما أنها قد تكون نتيجة لأن البول أكثر تركيزاً.

6- البول الدموي

فعند ملاحظة دم في البول يكون هذا إشارة قوية على الإصابة بحصوات الكلىوتعرف هذه الحالة طبياً بإسم البيلة الدموية،  حيث أن بعض الأشخاص تلاحظ تغير البول للون الأحمر أو الوردي أو البني، وفي بعض الأحيان قد يكون الدم بنسب بسيطة جداً بحيث لا يمكن ملاحظته.

7- الشعور بالغثيان والقيء

فمن أشهر الأعراض التي تشير على الإصابة أيضاً، الشهور بالغثيان الذي يصل أحياناً للتقيؤ، وهذا راجع لأن هناك روابط عصبية تربط الجهاز الهضمي بالكلى، وبالتالي يتعرض الشخص المصاب بهذه المشكلة لاضطرابات في المعدة.

8- قلة البول

هذه الحالة يترتب عليها مشكلة انسداد الحالب وهذا بالتأكيد يؤثر على كمية البول، فيؤدي لبطء تدفق البول وأحياناً توقفه، فتلاحظ أن البول يكون بكميات قليلة جداً، أو توقف البول وهذا يستدعي الرجوع الفوري للطبيب المتخصص.

9- الإصابة بالحمى

حيث أنه في حال الإصابة بأي مشكلة في الكلى مثل عدوى الكلى أو التهاب المسالك البولية أو وجود حصى بالكلي، قد يصاب الشخص بالحمي مع القشعريرة مع الشعور بالألم، وهذا يستدعي أيضاً الرجوع الفوري للطبيب لمعرفة مدى تطور الحالة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like