ADVERTISEMENT

اعراض حساسية الارتكاريا ومتى تصبح خطر؟

اعراض حساسية الارتكارياحساسية الارتكاريا أحد أشهر الحالات الجلدية انتشاراً فقد يصاب بها الكبير والصغير بدون تفرقة، وتتسبب في الكثير من الألم الإنزعاج، وأنت معرض للإصابة بها في أي وقت وبدون إنذار، لذلك تعرف معنا الآن على أبرز اعراض حساسية الارتكاريا وتشخيصها، وكيفية معرفة الإصابة بها فتابع معنا هذا المقال.

ما هي حساسية الارتكاريا؟

حساسية الارتكاريا هي نوع من أنواع الحساسية الجلدية الشهيرة، وتعرف أيضاً بأسماء أخرى مثل حساسية خلية النحل والشري. تصيب هذه الحساسية جلد الإنسان وتسبب له الألم والشعور بالحكة بجانب الانزعاج الشديد.

تحدث حساسية الارتكاريا في العادة كرد فعل نتيجة التعرض لنوع من مسببات أو مهيجات الحساسية. وهناك أيضاً أسباب أخرى كثيرة لكن قد تكون غير معروفة تتسبب أيضاً في هذا النوع من الحساسية، وقد تظهر هذه الحساسية في مناطق كثيرة من الجسم فجأة.

اعراض حساسية الارتكاريا

في حال تعرض الجسم لمهيج من مهيجات حساسية الارتكاريا التي تعاني منها، فتظهر على الجسم العديد من العلامات والأعراض والواضحة، ومن أشهر هذه الأعراض:

  • ظهور الطفح الجلدي على الجسم، ويكون هذا الطفح على هيئة تورم وتجمع بيضاوي أو دائري الشكل، ويكون متفرق على جلد الجسم.
  • تحول لون الجلد والتورم الذي عليه للون الأحمر، وفي حال الضغط على هذه التورمات تتحول للون الأبيض.
  • الإصابة بالحكة المزعجة في مناطق الطفح الجلدي.
  • الشعور ببعض التورم في مناطق مختلفة من الجسم مثل الحلق، الشفاة والجفون.
  • الشعور بالحكة في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الشفاة، الحلق واللسان.

حساسية الارتكاريا قد تستمر معك لفترات مختلفة فالبعض قد يعاني منها لأسابيع، والبعض الآخر لشهور وسنين فتصبح لديك حساسية الارتكاريا المزمنة، وقد تظهر وتختفي فجأة.

في حالة تعرضك لهذه الأعراض لابد من ملاحظة تطورها، فإذا شعرت بتضخم في الحلق وتورم في الشفاة واللسان مع صعوبة في التنفس، فلابد من الرجوع الفوري للطواريء القريبة منك للتعامل مع الحالة.

اعراض حساسية الارتكاريا النفسية

لا تستغرب فالحالات والضغوط النفسية قد تتسبب في ظهور بعض الأمراض الجلدية على جسمك، ومنها حساسية الارتكاريا النفسية، والتي تظهر مع التعرض لنوبات القلق أو التوتر أو الضغط النفسي. هذه الحالة أيضاً عند التعرض لها تصدر علامات واضحة على الجسم منها:

  • الطفح الجلدي، وفي الغالب يكون على شكل خلية النحل.
  • ظهور بقع حمراء صغيرة الحجم وأحيانا كبيرة الحجم، وقد تلاحظ ارتفاع هذه البقع عن مستوى سطح الجلد.
  • الشعور بالحكة.

في هذه الحالة قد يظهر الطفح الجلدي ويختفي من تلقاء نفسه، ومن الممكن أن تستمر أعراض هذه الحساسية لأيام وأسابيع حسب حالتك. لهذا عليك أن تبعد كل البعد عن نوبات التوتر والقلق، حتى لا تتعرض لمضاعفات هذه الحالات النفسية التي تشكل خطر عليك، وتصيبك بمشاكل جلدية بجانب مشاكل أخرى مثل الصداع والقلق والاكتئاب، فحاول أن تعرف طرق للاسترخاء لتتجنب أي مضاعفات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like