ADVERTISEMENT

ما هي اشهر اعراض القولون العصبي ؟

اعراض القولون العصبيالقولون العصبي من أشهر المشاكل الصحية التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، ويتسبب في ألم وانزعاج شديد للشخص المصاب به، لكن ما هي اشهر اعراض القولون العصبي ؟ وكيف يمكن أن تعرف أن ما تعاني منه هو نوبة من نوبات القولون العصبي؟ تعالوا نتعرف الآن على اعراض القولون العصبي، فتابعوا معنا.

ما هو القولون العصبي؟

القولون العصبي هو متلازمة تعرف بإسم  (IBS) Irritable bowel syndrome ، هذا المرض عبارة عن اضطراب مزمن يحدث للأمعاء الغليظة في جسم الإنسان، وبالتالي يحتاج للتعرف على كل جوانب لمعرفة طرق التحكم فيه وإدارة أعراضه المزعجة التي تصيبك في أي وقت.

هذا المرض يحتاج لضبط النظام الغذائي الذي تعتمد عليه، بجانب ضبط الجانب النفسي لديك لأن نوباته قد تظهر مع التعرض لمشاكل نفسية مثل التوتر والقلق، كما أن بعض الأشخاص تحتاج لأدوية طبية لكي تتحكم في أعراضه المؤلمة التي يتعرضون لها.

اعراض القولون العضبي

متلازمة القولون العصبي تعبر عن التعرض لمجموعة من الأمراض والمشاكل المعوية معاً. ينتج عن هذه الحالة المتراكبة مجموعة مختلفة من الأعراض، وهذه الأعراض تختلف من شخص لآخر سواء في درجة شدتها أو في مدة تعرضك لها، لدرجة أنها قد تستمر لمدة 3 أيام.

النساء تعتبر الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة بمتلازمة القولون العصبي مقارنة بالرجال، كما قد يتعرض الأطفال أيضاً لهذه المتلازمة. وهناك مجموعة من الأعراض هي الشائعة والمتعارف عليها لدى كل من يعانون من القولون العصبي. ومن أشهر اعراض القولون العصبي:

1. تشنجات البطن

من الشائع أن يصاب مرضى القولون العصبي بتشنجات في البطن وألم مزعج، خاصة لدى النساء فيكون لديهم تشنجات وألم في منطقة الحوضة وبالأخص في أسفل منطقة السرة.

2. انتفاخ البطن

فالشعور بانتفاخات في البطن أحد أشهر أعراض متلازمة القولون العصبي، وهذا يتسبب في إزعاج شديد لكل من يعاني منه، ويتسبب هذا العرض في فقدان الشهية والشعور بالشبع بشكل سريع.

3. نوبات الإسهال والإمساك

حدوث نوبات من الإسهال أو من الإمساك أو المناوبة بين نوبات من الحالتين معاً، وهذا أيضاً يعتبر من أشهر أعراض متلازمة القولون العصبي.

4. غازات البطن

بجانب انتفاخ وتشنجات البطن قد يتعرض الكثير من مصابي القولون العصبي لوجود غازات البطن المؤلمة والمزعجة، وقد يصعب التحكم فيها في معظم الأوقات.

5. البراز المخاطي

قد يلاحظ الشخص الذي يتعرض لنوبة القولون العصبي وجود مخاط في البراز.

6. الشعور بالتعب والإعياء

فالشخص الذي يعاني من القولون العصبي يشعر دائماُ بالتعب والإرهاق والإعياء. وهذا العرض متكرر ويعرض المريض للإجهاد من أقل شيء، كما قد يعرضه للأرق وعدم القدرة على النوم.

7. الغثيان

الشعور بالغثيان من أشهر الأعراض المتكررة لدى مرضى القولون العصبي، وقد يحدث وأن يتحول الشعور بالغثيان للقيء.

8. ألم الظهر

في كثير من الأحيان بتعرض مرضى القولون العصبي للشعور بألم في منطقة الظهر، ناتج عن الأمراض المعوية والألم الذي يتعرض له الشخص أثناء نوبة القولون العصبي.

9. التبول المتكرر

فالأشخاص المصابون بالقولون العصبي خاصة النساء يعانون من هذا العرض بكثرة، نتيجة تأثر المسالك البولية السفلية بهذا المرض وبالتالي التعرض لتكرار التبول وسلس البول.

10. الاكتئاب والتوتر

هذا العرض ينتشر بكثرة خاصة بين الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النفسي، الذي يظهر مع نوبات القلق والتوتر والاكتئاب، كما قد يتطور الأمر للشعور بضيق في التنفس.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like