ADVERTISEMENT

اعراض الفتق السري عند الأطفال والكبار

اعراض الفتق السريالفتق السري واحداً من حالات الفتق الشائعة والتي تحدث للأطفال الرضع والكبار سواء نساءاً أو رجال، هذه الحالة المقلقة قد تبث داخلك الخوف والفزع خاصة من شكلها، لكن هل تعرف ما هي اعراض الفتق السري كاملة؟ ولماذا يتعرض له الكبار والصغار؟ أشياء كثيرة يجب أن تعرفها عن هذا الفتق، فتابع معنا هذا المقال.

ما هو الفتق السري؟

يعبر الفتق السري “Umbilical Hernia” عن بروز ومرور أجزاء من الأمعاء من خلال فتحة صغيرة في عضلات البطن، هذه الحالة شائعة جداً عند الأطفال الرضع. كما أن الأشخاص البالغين يعانون أيضاً من هذه الحالة، فيحدث عندهم بروز واضح في منطقة السرة فتظهر وكأنها منتفخة.

الفتق السري عند الأطفال

الأطفال المواليد والرضع لهم نصيب كبير من هذه الحالة، حيث أن حوالي من 10% لـ 20% من الأطفال المواليد يصابون بهذه الحالة، كما أنها لا تفرق بين طفل ذكر أو أنثى يحدث بينهم بالتساوي.

هذا راجع لأنه خلال فترة الحمل يمر في عضلات البطن لدى الطفل الحبل السري من خلال فتحة صغيرة الحجم، في الطبيعي تنغلق وتنسد هذه الفتحة بعد عملية الولادة، لكن في بعض الأحيان تظل مفتوحة ولا تلتئم عضلات البطن في هذه المنطقة بالشكل الصحيح.

هذه الفتحة تسمح بمرور أعضاء البطن والأمعاء لمنطقة السرة، فتجعلها تبرز وتنتفخ، وهذا هو السبب الرئيسي في معاناة الكثير من الأطفال من هذا الفتق. قد يظهر هذا الفتق ويختفى لدى الطفل حيث أنه يختفى عند الاسترخاء ويعاود الظهور أثناء البكاء أو التبرز أو التحزيق.

في العادة ينغلق هذا الفتق من تلقاء نفسه بعد وصول عمر الطفل من سنة لسنتين، لكن في بعض الحالات قد يستمر هذا الفتق مع الطفل وفي هذه الحالة قد يحتاج للتدخل الجراحي لعلاجه وغلقه.

الفتق السري عند الكبار

هذا الفتق يصيب الأشخاص البالغين أيضاً، وهذا بسبب زيادة الضغط على منطقة البطن في كثير من الأحيان، هذا الضغط يحدث بسبب عدد من العوامل، من أهمها:

  • السمنة.
  • الحمل أكثر من مرة.
  • القيام بجراحات سابقة في منطقة البطن.
  • وجود سوائل في تجويف البطن أو ما تعرف بالاستسقاء.
  • غسيل الكلى بسبب الفشل الكلوي.

يتسبب هذا الفتق في وجود بروز وانتفاخ في منطقة السرة لدى الشخص المصاب به. وفي العادة يحتاج الكبار لجراحة لإغلاق الفتق وعلاجه، حتى لا يتسبب في حدوث ي مضاعفات أو خطورة على حياة الشخص.

اعراض الفتق السري

في الغالب لا يكون الفتق السري مؤلماً خاصة لدى الأطفال المصابين به، لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الأعراض المصاحبة للفتق السري، والتي تتمثل في:

  • انتفاخ السرة أو المنطقة المحيطة بها.
  • بروز واختفاء الفتق حسب حالتك التي تكون عليها، حيث أن هذا الفتق يزداد بروزاً عند بذل أي مجهود، رفع أو حمل شيء، التعرض للإجهاد والسعال.
  • ألم في منطقة الفتق وما حولها.
  • الشعور بثقل وضغط في منطقة الفتق السري.
  • الإمساك.
  • ألم شديد وطاعن في منطقة البطن ويكون هذا العرض مصحوباً بالقيء، وفهذا يعتبر مؤشر خطر لتطور الحالة بشكل سلبي والوصول للفتق المختنق.

ما هو الفتق المختنق؟

الفتق المختنق “incarcerated hernia” هو حالة تعبر عن انحصار واختناق جزء من الأمعاء داخل الفتق، حيث لا تتمكن الأمعاء المنبثقة داخل الفتق من العودة مرة أخرى لمكانها الطبيعي فتتعرض للاختناق.

هذه الحالة تؤدي للتورم الزائد والألم الشديد، وتتطلب التدخل الطبي الفوري لعلاجها والذي يكون عادة جراحي، حتى لا تتأذي الأمعاء المختنقة داخل فتحة الفتق ولإعادتها لمكانها الطبيعي وعلاج الفتق وإغلاقه حتى لا تتكرر الحالة مرة أخرى، وهذا ينطبق على الأطفال والكبار الذين يتعرضون لهذه الحالة من تطورات الفتق السري.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like