ADVERTISEMENT

أعراض وجود أكياس على المبايض

أكياس على المبايضمشكلة وجود أكياس على المبايض أحد أشهر المشاكل النسائية انتشاراً، وقد يتعرض لها البنات قبل الزواج والسيدات المتزوجات أيضاً، وهي مشكلة خطيرة قد تتسبب في مضاعفات كثيرة، ولهذا لا يجب التهاون معها أو إهمالها. في المقال التالي سنتحدث معكم حول هذه المشكلة وأبرز أعراضها ومضاعفاتها، ومعلومات هامة يجب أن تكونوا على دراية بها فتابعوا معنا.

ما هي أكياس المبايض؟

المبايض هي أحد أهم الأعضاء الحيوية داخل جسم الأنثى، ويوجد مبيضان لدى كل امرأة يتواجدان على جانبي الرحم، ويعتبر هو العضو الحامي للبويضات، حيث تتواجد داخله البويضات الخاصة بكل أنثى، وحجم هذا العضو يكون في حجم حبة اللوز.

يقوم المبيض كل شهر بإطلاق بويضة أو عدة بويضات وقت فترة الحيض أو الدورة الشهرية، وتعرف هذه العملية بعملية الإباضة، من الطبيعي أن تحدث هذه العملية بانتظام خلال سنوات الخصوبة لدى كل امرأة.

أما عن مشكلة وجود أكياس على المبيض “Ovarian cysts“، فهي حالة صحية تعبر عن وجود أكياس في المبيض أو على سطح المبيض، هذه الأكياس تكون مملوءة بسوائل. هذه الحالة تصيب عدد كبير من النساء في مرحلة من مراحل حياتهم، ومن أشهر أكياس المبايض هي الأكياس التي تنتج عن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

أعراض وجود أكياس على المبايض

وجود أكياس على المبايض في كثير من الأحيان قد لا يتسبب في ظهور أي أعراض واضحة وظاهرة، وفي بعض الأحيان قد يتسبب في الشعور بقليل من الانزعاج وعدم الراحة، وفي الغالب قد لا تتسبب هذه الأكياس أي أضرار صحية.

هذه الأكياس من الممكن أن تختفي من تلقاء نفسها، وبدون أي علاجات خلال عدة أشهر من بداية الإصابة، لكن في حالة وجود كيس أو عدة أكياس ضخمة على المبيض، فمن الممكن أن تتسبب في بعض الأعراض، والتي تتمثل في:

  • الشعور بالألم في منطقة الحوض، وشدة هذا الألم تتراوح ما بين خفيفة وحادة، حسب حالة هذه الأكياس ومدى تأثيرها.
  • حدوث ألم في منطقة أسفل البطن خاصة على جانب أكياس المبيض.
  • الإحساس بانتفاخ وتورم البطن.
  • الشعور بثقل في منطقة البطن.
  • التعرض للألم أثناء عملية التبرز.
  • ألم في منطقة الحوض خلال الدورة الشهرية وقبلها.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع والعلاقة الزوجية.
  • الشعور بألم أسفل الظهر.
  • الشعور بالغثيان والتعرض للقيء.
  • الإحساس بليونة في الثدي.

الأعراض الحادة لوجود أكياس على المبايض

هناك بعض الأعراض الحادة التي تنتج عن الإصابة بأكياس المبيض، ومن أشهر هذه الأعراض:

  • الإصابة بالحمى.
  • ألم حاد ومفاجئ في منطقة الحوض.
  • الشعور بالدوخة.
  • التعرض للإغماء.

وهذه العلامات والأعراض قد تكون مؤشر وإشارة على حدوث انفجار وتمزق لأحد أكياس المبايض، وفي هذه الحالة يكون الأمر خطراً ويتطلب التدخل الطبي لعلاجه. ويجب على كل امرأة أن تقوم ببعض الفحوصات الدورية من أجل صحتها وتجنب أي مشاكل صحية أو مضاعفات ناتجة عنها، ومنها أهم هذه الفحوصات هو فحص منطقة الحوض لديها، للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية كأكياس المبايض.

مضاعفات أكياس المبايض

المضاعفات في هذه الحالة مرتبطة دائماً بمدى شدة حالة أكياس المبيض، وتأثيرها السلبي على الجسم وخاصة الجهاز التناسلي للمرأة، فهناك أكياس البسيطة والواضحة والتي من الممكن اكتشافها أثناء الفحص الطبي لمنطقة الحوض.

أما الأكياس التي تحدث بعد وصول المرأة لسن اليأس، فهناك احتمال أن تكون هذه الأكياس نتيجة الإصابة ببعض الأورام السرطانية، ولهذا السبب نقول أن الفحص الدوري لهذه المنطقة هام جداً. أما عن المضاعفات التي قد تنتج فتتمثل في:

التواء المبيض

فحدوث التواء للمبيض يكون نتيجة لتضخم في حجم أحد أكياس المبيض، حيث يقوم المبيض بالتحرك وهنا قد يحدث التواء للمبيض. هذه الحالة تكون مؤلمة، فمن الممكن أن تتسبب في حدوث ألم مفاجئ في الحوض ويكون حاداً، مع الشعور بالغثيان والقيء. وحالة التواء المبيض تتسبب في إعاقة التدفق الطبيعي للدم للمبايض.

تمزق كيس المبيض

حيث أن حدوث تمزق في أحد أكياس المبيض يتسبب في الإصابة بالنزيف الداخلي، بجانب الشعور بألم حاد وصعب. يزداد خطر حدوث تمزق في هذه الأكياس كلما زاد حجم الكيس، وقد تزيد الأنشطة العنيفة والقوية والتي تؤثر على الحوض بشكل خاص، على زيادة خطر حدوث هذا التمزق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like