ADVERTISEMENT

أعراض انقطاع الطمث: علامات تشير على دخولك هذه المرحلة

أعراض انقطاع الطمثانقطاع الطمث هي حالة طبيعية جداً تمر بها النساء، وذلك بعد انتهاء فترة الدورة التناسلية لديها وتقدمها في العمر، ولهذا تبحث الكثير من النساء عن اعراض انقطاع الطمث، في المقال التالي سنوضح لك امرأة اعراض انقطاع الطمث لكي تكون على دراية بتفاصيل هامة عن هذه المرحلة.

ما هو انقطاع الطمث؟

حالة انقطاع الطمث تعبر عن انقطاع وغياب نزول الدورة الشهرية لدى النساء، وذلك لمدة سنة كاملة أي حوالي 12 شهراً بشكل متواصل، فهنا يتم تشخيص الحالة على أنها انقطاع الطمث. هذه المرحلة هي مرحلة طبيعية جداً تحدث للمرأة مع تقدمها في العمر ووصولها لسن اليأس.

هذه الحالة غالباً ما تحدث ما بين عمر 45 لـ 55 عام، ويختلف سن انقطاع الطمث بين امرأة وأخرى. من الممكن أن تواجه المرأة هذه المرحلة في سن آخر، بعيداً عن هذه الفترة الزمنية من عمرها، وذلك لأسباب كثيرة أهمها إصابة المرأة بمشكلة صحية تؤثر على دورتها التناسلية والجهاز التناسلي لديها، أو تعرض المرأة لاستئصال المبايض.

يحدث انقطاع الطمث بسبب انخفاض كبير في مستويات هرمون الأنوثة، وهذا ما يجعل المبايض غير قادرة على إطلاق البويضات كما يحدث كل شهر في السنوات السابقة، وبالتالي توقف الطمث نهائياَ وتوديع المرأة للحمل والإنجاب مرة أخرى.

أعراض انقطاع الطمث

تختلف الأعراض التي تصاحب حالة انقطاع الطمث من امرأة لأخرى، لكن في معظم الأحيان تكون الأعراض واحدة، من أشهر اعراض انقطاع الطمث ما يلي:

1. اضطرابات في الحيض

فهذا يعتبر العرض الأكثر شيوعاً وانتشاراً، حيث لا يحدث للمرأة انقطاع مفاجيء في الطمث، لكن تحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، والتي توضح للمرأة أنها في بداية طريقها لانقطاع الطمث.

قد تكون هذه الاضطرابات في صورة طول وزيادة في عدد مرات وفترات الدورة الشهرية، أو في نقصان الدورة الشهرية ومدتها عن المعدل الطبيعي. كما تبدأ الفترات فيما بين الدورات الشهرية تتسع وتطول حتى يحدث الانقطاع النهائي للطمث.

2. حدوث الهبات الساخنة

حيث أن التعرض للهبات الساخنة والتعرق الزائد خاصة في فترات الليل، من أكثر اعراض انقطاع الطمث شيوعاً أيضاً، حيث تشعر المرأة بالسخونة والحرارة والدفء بشكل مفاجيء وبدون أسباب واضحة. قد يصاحب هذه الهبات بعض الأعراض، مثل:

  • احمرار البشرة نتيجة تدفق الدم بسبب السخونة.
  • سرعة في ضربات القلب.
  • اضطراب في النوم بسبب الهبات الساخنة والتعرق الزائد أثناء الليل.
  • الشعور المفاجيء بالبرد.

تختلف الهبات الساخنة من امرأة لأخرى، فعند بعض النساء من الممكن أن تستمر هذه الهبات لحوالي دقيقة واحدة ومن الممكن أن تمتد لحوالي 5 دقائق. كما أن هذه الهبات قد تكون خفيفة أو شديدة، وقد تكون مستمرة أو تأتي على فترات وخلال بعض الأيام فقط.

هذه الحالة قد تنتج عن تغير مستويات هرمون الإستروجين في جسم المرأة أثناء هذه المرحلة العمرية من حياتها، وهذا الهرمون يؤثر ويغير من آليات عمل الأوعية الدموية في جسم المرأة، ويؤدي في النهاية لحدوث هذه الهبات الساخنة.

3. تغير في المزاج

فالتغييرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في هذه الفترة، قد تتسبب في حدوث بعض التغييرات المزاجية لدى المرأة، خاصة إذا كانت المرأة تعاني من نوبات قلق أو توتر أو اكتئاب في مراحل عمرها السابقة.

وتزداد أعراض هذه المشاكل النفسية خلال مرحلة سن اليأس، وتؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية للمرأة، وقد تحتاج بعض النساء التحدث مع طبيب أمراض نفسية لعلاج هذه المشكلة والسيطرة عليها.

4. جفاف المهبل

المرأة في سن انقطاع الطمث تتعرض لعرض مزعج وهو جفاف المهبل، وذلك نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين في جسمها، وهذا ما يجعل بطانة مهبل المرأة جافاُ وأكثر رقة. ومشكلة جفاف المهبل تتسبب في بعض الأعراض المزعجة، مثل:

  • الانزعاج الشديد.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء الجماع.
  • زيادة فرص التعرض للعدوى.
  • الإصابة بالحكة.
  • تهيج الجلد في منطقة المهبل وما حوله.

ومن الممكن خلال هذه الفترة أن ترجع المرأة لطبيب متخصص لاستشارته، وفي الغالب سيوجهها لبعض المواد الطبية للتليين والتخلص من الجفاف، وطرق أخرى للعلاج تعتمد على حالة المرأة.

5. عدم التركيز والنسيان

فكثير من النساء ما تتعرض لمشكلة عدم التركيز ونسيان الكثير من الأشياء خلال هذه الفترة، وهو عرض طبيعي لفترة انقطاع الطمث لدى النساء، لكن إذا ازدادت الأعراض واشتدت حالة عدم التركيز والتذكر، هنا لابد من استشارة طبيب متخصص لتوجيهك بشكل صحيح.

6. اضطرابات النوم

ففي الغالب ما تمر النساء بنوبات من اضطرابات النوم المختلفة، وكثرة الاستيقاظ أثناء النوم، وقلة جودة النوم، وهذا يكون مؤشر للمرأة على أنها في فترة انقطاع الطمث، وما يزيد من هذه الحالة المزعجة حدوث الهبات الساخنة والتعرق الزائد أثناء فترات الليل.

أعراض أخرى

هناك بعض العلامات والأعراض الأخرى التي تشير على أن المرأة في سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • جفاف البشرة.
  • جفاف الشعر.
  • الشعر الخفيف نتيجة تساقط الشعر.
  • اكتساب مزيد من الوزن بشكل غير طبيعي وبدون أسباب.
  • ملاحظة وجود الكثير من الدهون في منطقة الخصر.
  • صعوبة عند التحرك والانتقال نتيجة لحدوث آلام في مفاصل الجسم.
ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like