ADVERTISEMENT

أعراض البواسير الداخلية وعلاجها

أعراض البواسير الداخليةالبواسير من المشاكل المزعجة، وهي واحدة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير، وتنقسم لنوعين بواسير خارجية وبواسير داخلية، في المقال التالي سنتحدث معكم عن البواسير الداخلية، وأبرز أعراض البواسير الداخلية وكيف تكتشفها؟ فتابع معنا.

ما هي البواسير الداخلية؟

البواسير الداخلية هي التي تتكون وتتطور داخل المستقيم، وبالتالي لا تكون ظاهرة وواضحة، ولا نكتشف الإصابة بها إلا بظهور بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة.

هذه الحالة قد لا تتسبب في الشعور بالألم، وذلك لأنها تؤثر على الأعصاب في منطقة المستقيم بطريقة مختلفة، نظراً لأن عدد الأعصاب التي تتواجد في المستقيم ومسؤولة عن استشعار الألم داخله تكون قليلة.

أعراض البواسير الداخلية

هذه الحالة نظراً لأنها تكون بعيدة داخل المستقيم، قد لا يشعر بها الكثير من الأشخاص المصابين بها، لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض العلامات والأعراض التي تتسبب في اكتشاف الحالة، خاصة مع وقت مرور البراز من المستقيم وفتحة الشرج، لأنه قد ينتج عن ذلك بعض الالتهابات، ومن أشهر الأعراض التي تشير على إصابتك بهذه الحالة:

  • الإصابة بالنزيف، وفي الغالب ما يحدث أثناء التبرز، وهذا العرض لا يصاحبه أي شعور بالألم، فقط قد تلاحظ نزول قليل من الدم الفاتح وقت مرور البراز.
  • ظهور جزء من البواسير، حيث يمكن أن يخرج جزء من البواسير الداخلية من فتحة الشرج، وهذا يجعل الشخص يشعر بالألم والإنزعاج وعدم الراحة، بالإضافة للشعور بالتهيج في هذه المنطقة.

علاج البواسير الداخلية

في بعض الأحيان قد تتحسن البواسير الداخلية بدون التدخل بأي علاجات، لكن في حالات كثيرة قد تستمر الحالة ولا تتحسن بل تسوء، وفي هذه الحالة قد يكون هناك عدة خيارات طبية لعلاج البواسير الداخلية حسب حالة الشخص المصاب بها، ومن أشهر هذه العلاجات:

  • التدخل الجراحي، وذلك لإزالة البواسير والتخلص منها، أو لتقليص حجمها وتمددها.
  • الحقن، وهذا يكون من خلال حقن البواسير بنوع محلول معين، يعمل على إحداث ندبة تساعد على إغلاق الباسور.
  • الكي، أو كما يعرف بالتخثر ويكون من خلال (المسبار الكهربائي، الأشعة تحت الحمراء، الليزر)، ومن خلاله يتم إزالة أنسجة الباسور والتخلص منه وإغلاقه بشكل نهائي.
  • ربط الشريط المطاطي، وهذا الإجراء يكون للبواسير الداخلية الظاهرة، أي التي تتدلى من الداخل لخارج فتحة الشرج، هذا الشريط يكون صغير الحجم، ويتم وضع وربطه حول الباسور، لإغلاقه ووقف إمداد الدم له، بعدها يجف ويسقط الباسور.

هذه العلاجات جميعهاً فعال ونسبة نجاحها كبيرة، ويوصي جميع الأطباء بضرورة الالتزام بالنمط الغذائي والحياتي الصحي، لأنه في حال الإهمال في ذلك فقد تعود البواسير مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
كتب بواسطة mai husien
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
You may also like